يوجا.. أفلام.. خزف.. في معرض 4211 أبوظبي

15 يونيو

يقدم النادي الصيفي في معرض 421 أبوظبي على مدار أربعة أسابيع، مجموعة فعاليات تشمل ورش عمل وأنشطة فنية وموسيقية، وفنون تصميم وأداء استعراضيا، وأسلوب حياة وألعاب لوحية مسليَة وعروض أفلام، وذلك خلال الفترة من 16 يوليو إلى 10 أغسطس 2017، وفيما يلي بعض تلك الفعاليات:

إبداعات  للأطفال 

ورش عمل يومية متخصصة في الفنون والتصميم تقام بإشراف شركة جام جار وتقدم للأطفال من سن 6 وحتى 12 سنة أنشطة تعليمية صباحية مرحة، تم تصميمها لتحفيز الشغف وحب الاستكشاف لدى الأطفال وتوسيع مداركهم تجاه الفنون والرسم ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم الإبداعية.

يتعرف المشاركون في هذه الورش الصباحية على كيفية تغير أساليب الرسم منذ القرن الـ 19، كما يقوم المشاركون بإبداع قطعة فنية من إبداعهم، تتضمن تلك الأساليب الكلاسيكية. وتتناول هذه الورشة مجموعة كبيرة من الأساليب والتوجهات الفنية المؤثرة لفنانين عبر التاريخ. ويتلقى الأطفال مقدمة عن أساسيات الأساليب الرسمية المرتبطة بحركات فنية شهيرة مثلا الانطباعية والعصرية، وفي ذات الوقت تحدي عملية تطبيق المعارف المكتشفة الجديدة في صناعة قطعتهم الفنية. 

وفي ورش أخرى سيتعلم الأطفال  فن الخط باستخدام أشكال الحيوانات من خلال صور من دولة الإمارات العربية المتحدة.  

أنشطة للكبار

تقام بعد الظهر أنشطة مرحة ومسلية عبر مجموعة من ورش العمل التفاعلية لليافعين والشباب والكبار والعائلات، في مجالات الفنون والتصميم وأسلوب الحياة والأداء الاستعراضي. للأطفال فوق سن 13 سنة، من الساعة 3 عصراً إلى 6 مساءً.  

تم تصميم الأمسيات الثقافية للكبار وتتضمن عروض أفلام، وورش عمل تعليمية، وفنون وتصميم، بالإضافة إلى ألعاب ترفيهية تقام مع نهاية كل أسبوع. للشباب فوق سن 18 سنة من الساعة 7 مساءً إلى 10 مساءً.  

طعام صحي

ورشة تحت إشراف: نادين طيارة وماريا أبي حنا، أخصائيات تغذية معتمدة، كيب إت ريل، وسيستكشف المشاركون في هذه الورشة التعليمية والتفاعلية عالم الأغذية الصحية، وكيفية إعداد وجبات صحية واتباع أسلوب حياة نشط، بالتركيز على الدمج بين العادات الغذائية السليمة والنشاط البدني وسط جدول الحياة اليومية المزدحم، بدءا من أساسيات تحقيق التوازن الغذائي وتحفيز مستويات الطاقة وتناول الأغذية بأساليب صحية. 

 الطباعة الحريرية 

يقوم المشاركون في هذه الورشة العملية بإنتاج قطعة فنية فريدة، ومن ثم العمل على إصدارات متعددة منها باستخدام مجموعة من أساليب الطباعة الحريرية. ومع التركيز على التقنيات، بدلاً من التركيز على الشكل النهائي للعمل، تستكشف ورشة العمل التعاونية هذه جوانب من نظرية الألوان، وأهمية النظر في عوامل الطباعة والإنتاج، في خلال مراحل التصميم.

أساسيات اليوجا

يتعلم المشاركون في هذه الورشة العديد من فوائد اليوجا فيما يتعلق بتعزيز صحة العمود الفقري وتقوية العضلات الداعمة لهيكل الجسم. وتم تصميم هذه الجلسة للمبتدئين ولمن لم يمارسوا اليوجا لبعض الوقت، وستقدم لهم مقدمة مبدئية حول مجموعة من الوضعيات الأساسية لليوجا. 

 الإبداع بالخزف 

سيتعلم المشاركون في هذه الورشة العديد من طرق استخدام الخزف، تتضمن البناء باستخدام اليد، واستخدام العجلة، وكذلك المزج بين الطريقتين، والتعرف على عملية الزخرفة والتزجيج وهي متاحة للجميع، مهما كان مستوى مهاراتهم سواء مبتدئين أو متقدمين. 

 

 عروض أفلام: على إيقاع الأنتنوف 

يوثّق الفيلم حياة شعب "النيل الأزرق"، و"جبال النوبة" في السودان، ويرصد عيشهم في ظل الحرب الأهلية. لقد كانت الموسيقى التراثية جزءاً أساسياً من حياتهم اليومية، لكنها الآن، وفي ظل تحديات الحرب، أصبحت تلعب دوراً جديداً. 

التعرف على فن الوارلي 

يتم استخدام الأشكال البسيطة في فن الوارلي لتصوير أنشطة الحياة اليومية في دولة الهند.سيتعلم الأطفال في هذہ الورشة الأشكال والتراكيب التي تعينهم في عمل رسومات وارلي خاصة بهم. 

فن تحريك الرسوم

يقوم فن تحريك الرسوم على وضع رسومات ساكنة متكررة في أوضاع متتابعة ويتم تصوريها ضمن إطارات تصوير متعاقبة لكل وضع، ومن ثم تحريك تلك الإطارات بسرعة فتظهر تلك الرسومات في وضعية الحركة. وتتيح هذه الورشة للمشاركين فيها إمكانية الإطلاع عملياً على كيفية صناعة رسوم متحركة بأنفسهم، بداية من تطوير الفكرة وصناعة لوحات نص القصة، وبناء المجموعات، وذلك قبل الشروع في عملية صناعة الرسم المتحرك وتحريره.

فن الباتيك 

الباتيك هو فن بسيط يتم بالرسم على القماش باستخدام نوع معين من الشمع والصبغ. وتشتهر جزيرة جاوا الأندونيسية بالرسوم الي دوية للوحات الباتيك. سيتعلم الأطفال في هذه الورشة، تقنيات لعمل لوحة باتيك ملونة تعكس طبيعة هذه الجزيرة. 

 إعادة صياغة الأشياء 

تغطي ورشة العمل أساسيات صنع القوالب والصب وأهمية التجريب حيث يقوم المشاركون بالعثور على الأشياء والمجسمات، واستخدامها لصناعة القوالب وثم الصب، لإنتاج قطع نحتية صغيرة الحجم ذات طابع عفوي.

شارك